1. علاج عيون الحمام
  2. عيون حيوان المها العربي
  3. تحدي القراءة العربي
  4. عيون المها حلو عربي

وقد كان المها قديماً وقبل ظهور التكنولوجيا الحديثة من طرائد الصيد الصعبة المنال نظراً لقوته وشجاعته ولصفة الاباء التي تميز بها هذا الحيوان في تغلبه على مطارديه. وقد وُجِد المها العربي في منحوتات بعض آثار شبه الجزيرة العربية (منها على سبيل المثال مدافن آثار حديقة الهيلي بمدينة العين في دولة الامارات العربية المتحدة) كدلالة على أهمية وقيمة هذا الحيوان الصحراوي عند الحضارات التي تعاقبت على شبه الجزيرة العربية قديماً. وهناك عدة أسماءَ مرادفة للمها العربي أطلقها عليه سكان الجزيرة العربية منها الوضيحي وهذا الاسم مأخوذ من وضوح رؤيته ولو من مسافةٍ بعيدة والبقر الوحشي. كما يطلق على المها العربي محلياً في سلطنة عمان والامارات العربية المتحدة اسم ابن سولع أو السولعي. وقد أكسبت القيمة الجمالية والأدبية للمها العربي في أن يصبح رمزاً وطنياً بل وشعاراً تسويقياً للعديد من المؤسسات الحكومية وكذلك الخاصة في دول شبه الجزيرة العربية.

علاج عيون الحمام

نال المها العربي شهرةً واسعة لدى سكان الجزيرة العربية، ويُعزى ذلك الى سماته الجسدية التي حبا بها الله عز وجل هذا الحيوان الصحراوي. فكثيراً ما فُتن شعراء الغزل العرب بجمال عيون المها العربي واتساعها، وبريق لونه كالبلورة، وكذلك رشاقة قوامه، وأخذوا يتغنون بوصف محبوباتهم وعشيقاتهم بهذه الصفات الجمالية التي أهلت المها العربي الى أن ينالَ حيزاً وافراً من الذكر في الشعر العربي. يقول جميل بن معمر بن عبدالله العذري متغزلاً في حبيبته بثينة: ١ بثينــــــــــةُ تُزري بالغزالـــــــةِ في الضّحـــى اذا بــــــــــــــرزت لم تُبق يومـــــــــــــــــــــاً بهـــــــــــــــــــا بَهــــــــــا ٢ لها مقلـــةٌ كَحـــــــــــــلاءُ نَجـــــــــــلاء خِلقَةً كأنَّ أباهـــــــــــا الظبــــــــــــــــــــــــيُ أو أُمَّهــــــا مهـــــــــــــــا ٣ دهتنـــي بودٍّ قاتل وهو مُتلفــــــــــــــــــــــــــــــي وكــــــــــــــــم قتلت بالـــــــــــــــوُدّ مَن وَدَّهـــــــــــــا دَهـــــــا (١) الغزالة: الشمس (٢) النجلاء: العين الواسعة (٣) دها: أي دهاء ويقول أبو تمام في مطلع قصيدةٍ له يمدح فيها عمر بن طوق بن مالك بن طوق التغلبي: ١ أَحسِن بأَيَّامِ العَقيــــــــــــقِ وأطيـــــــــــبِ والعَيــــــشِ فـــــــــــــــي أظلالهـــــــــــــــن المعــــــجِــــــــــــــبِ ٢ وَمصيفِهِنَّ المستــــــظِلِّ بظلِّــــــــــــــــــــــــــــهِ سِــــــــــــــــــــربُ الــــــــــــــــمَهَــــــــــــا ورَبيعِهنّ الصَّيَّبِ (١)"العقيق" موضع بعين، وأصل العقيق الوادي (٢) السرب هي الجماعة من بقر الوحش (المها) ، "ربيعهن الصيب" تعني المطر الذي يكون في الربيع ولم يقتصر اعجاب شعراء العرب بالمها العربي بجانب جماله الجسدي فحسب بل امتد الى تشخيص سلوكايته وعاداته.

عيون حيوان المها العربي

تحدي القراءة العربي

  • الرحال العربي
  • وجه جمل وعيون المها وجسد خروف .. حيوان «اللاما» في حديقة الجيزة - جريدة المال
  • تلفزيون العربي
  • قاموس extra العربي
  • عيون المها في الشعر العربي
  • نزيل للفنادق والشقق المفروشة

عيون المها حلو عربي

[٣] المراجع ↑ Richard Estes, "oryx" ،, Retrieved 7-2-2019. Edited. ↑ "Oryx",, Retrieved 11-2-2019. Edited. ^ أ ب "Arabian oryx (Oryx leucoryx)",, Retrieved 4-2-2019. Edited. ↑ "Oryx leucoryx",, Retrieved 4-2-2019. Edited.

Thursday, 15-Oct-20 12:48:11 UTC
تامين عناية السعودية المستشفيات