1. كبريتات الصوديوم الهيدروجينية
  2. مخاطر احادي جلوتومات الصوديوم
  3. جلوتامات أحادي الصوديوم اضراره
  4. الومينات الصوديوم

يستخدم في مكعبات المرقة الجاهزة، الشوربات الجاهزة، بهارات النودلز، التشيبس، بعض الصلصات الجاهزة، ومطاعم الوجبات السريعة مثل KFC, MacDonald و غيرها. ومن المحتمل أن تجده في أي طعام مصنع. هو غلوتامات أحادي الصوديوم (Monosodium Glutamate أو MSG). ما هو غلوتامات أحادي الصوديوم أو MSG؟ و فقاً لمنظمة الغذاء و الدواء الأميركية غلوتامات أحادي الصوديوم هو مادة تضاف للأطعمة لتحسين النكهة دون أن يكون لها نكهة خاصة. هذه المادة تم إختراعها 1908 من قبل عالم ياباني. حيث قام بعزل مادة الغلوتامات الموجود في الطبيعة و أنتج منها صوديوم أحادي الغلوتامات. منذ ذلك الحين العديد من الشركات المصنعة للمأكولات أصبحت تضيف غلوتامات أحادي الصوديوم لتحسين النكهة و زيادة المبيعات. هناك تفاوت في نتائج الدراسات حول غلوتامات أحادي الصوديوم. بعض الدراسات تظهر أنه يسبب تعب في العضل، أوجاع معدة و صداع. دراسات أخرى بينت أن غلوتامات أحادي الصوديوم يسبب الخمول و البدانة. حتى أنه تم ربط هذه المادة بحالة "فرط حركة و تشتت الإنتباه" (ADHD) لدى الأطفال. في حين تشير دراسات أخرى أنه لا يسبب أضرار مباشرة و هو آمن للإستهلاك البشري. في عديد من الحالات نجد أن تجارب الأفراد الشخصية قد سبقت الإكتشافات و الدراسات العلمية.

كبريتات الصوديوم الهيدروجينية

في بادئ الأمر، تكهن الرجل بأن السبب قد يتمثل في استخدام صلصة فول الصويا، لكنه نبذ هذه الفرضية بعدما استخدم تلك المادة في الطهي في منزله، دون أن يؤدي ذلك إلى معاناته من الأعراض نفسها. كما فكر في أن ما يعاني منه يُعزى إلى إكثار المطاعم في استخدام نبيذ الطهي الصيني. في نهاية المطاف، جاء الخطأ الفادح، حينما أشار كواك إلى إمكانية أن يكون السبب هو إضافة ملح "غلوتومات أحادية الصوديوم"، كأحد أنواع التوابل الشائعة في المطاعم الصينية. وعلى خلاف ما يحدث عادة مع النظريات الصحية المتعلقة بالتغذية، انتشر ما خلص إليه كواك انتشارا هائلا، وانبثق عنه عدد هائل من الكتب والدراسات العلمية التي تكشف "الحقيقة" بشأن تلك المادة الكيمياوية. وشمل ذلك كتبا للطهي تتخذ موقفا مناوئا لاستخدام تلك المادة فيه، بل إن الأمر دفع المطاعم الصينية لنشر إعلانات تقول فيها إنها لا تستخدم مادة "إم إس جي" في الطهي. Thinkstock ويُشار إلى أن الـ"غلوتامات أحادية الصوديوم"، هي ملح الصوديوم الأحادي لحمض الغلوتاميك. وإذا ما أردت حقا إبهار شخصٍ ما قابلته في حفل عشاء فلتخبره بالاسم العلمي لهذه المادة، وهو "ثنائي الصوديوم 2-أمينو بينتنادياوايت".

وبإضافة الصوديوم، وهو أحد عنصرين يشكلان ملح الطعام، إلى هذا الحمض الأميني، يتحول الغلوتامات إلى مركب مستقر في صورة مسحوق يمكن إضافته إلى الطعام، وهو ما أعطانا مادة "غلوتامات أحادية الصوديوم" وجعل من كيكوناي إيكيدا رجلا ثريا للغاية، فقد أصبح نوع التوابل الذي ابتكره، تحت اسم "اجينيموتو" (خلاصة النكهة)، والذي يعتمد في الأساس على هذه المادة الكيمياوية، موجودا على العديد من طاولات الطعام في مختلف أنحاء العالم. وبالعودة لرسالة د. كواك لمطبوعة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن"، فسنجد أن الفترة التالية لنشر تلك الرسالة، شهدت إجراء وابل من التجارب التي جرى خلالها تعريض كائنات حية متنوعة، من بينها البشر، لجرعات كبيرة من "غلوتامات أحادية الصوديوم"، سواء من خلال الفم أو عبر الحقن في الوريد. في بادئ الأمر، بدا أن كواك ربما يكون على حق فيما يتعلق بقوله إن ثمة شيئا ما ضارا في هذه المادة. فقد اكتشف د. جون دبليو أولني، الباحث بجامعة واشنطن أن حقن جرعات كبيرة للغاية منها تحت جلد الفئران حديثة الولادة يؤدي لظهور رقع من الجلد الميت في المخ لديها. وعندما وصلت هذه الفئران إلى طور البلوغ باتت تعاني من التقزم والسمنة، وكذلك العقم في بعض الحالات.

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية جلوتومات أحادي الصوديوم بأنه و بشكل عام آمن ، وعبر مرور السنين، تلقت إدارة الغذاء والدواء العديد من التقارير النادرة حول التفاعلات العكسية تجاه الأطعمة التي تحتوي على جلوتومات أحادي الصوديوم. وتُعرف هذه التفاعلات — باسم مجموعة أعراض غلوتومات أُحادية الصوديوم، أو "متلازمة المطاعم الصينية"والتي تتضمن: الصداع التبيغ (احمرار الجلد) التعرق ضغط وشد الوجه الخدر أو التنميل أو الحرقان في الوجه والعنق ومناطق أخرى سرعة ضربات القلب ورفرفتها (خفقان القلب) ألم الصدر الغثيان الضعف ولكن الدراسات لا تظهر مثل هذه الآثار عندما يتم دمج جلوتومات أحادي الصوديوم مع الطعام بتركيزات طبيعية ، كما أن الدراسات لم تؤكد ذلك عند إضافة جلوتومات أحادي الصوديوم إلى المرق بتركيزات كبيرة، و يعترف الباحثون بأن نسبة مئوية قليلة من الأفراد يمكن أن يصابوا بالتفاعلات قصيرة الأجل لجلوتومات أحادي الصوديوم. كما أن الأعراض تكون خفيفة عادةً ولا تتطلب العلاج. تعد الطريقة الوحيدة لمنع التفاعل تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على غلوتومات أُحادية الصوديوم. يصنف الاتحاد الأوروبي جلوتومات أحادي الصوديوم كمضاف غذائي مسموح به في بعض الأطعمة ويخضع لقيود كمية.

مخاطر احادي جلوتومات الصوديوم

مجلوبة من " قاش:غلوتامات_أحادي_الصوديوم&oldid=42210476 " تصنيفات: مقالات الصين ذات صنف بداية مقالات الصين قليلة الأهمية مقالات الصين مقيمة آليا مقالات مشروع ويكي الصين مقالات مأكولات ومشروبات ذات صنف بداية مقالات مأكولات ومشروبات عالية الأهمية مقالات مأكولات ومشروبات مقيمة آليا مقالات مشروع ويكي مأكولات ومشروبات مقالات كيمياء ذات صنف بداية مقالات كيمياء قليلة الأهمية مقالات كيمياء مقيمة آليا مقالات مشروع ويكي كيمياء مقالات طب ذات صنف بداية مقالات طب قليلة الأهمية مقالات مشروع ويكي طب تصنيفات مخفية: مقالات الصين ذات صنف بداية قليلة الأهمية مقالات مأكولات ومشروبات ذات صنف بداية عالية الأهمية مقالات كيمياء ذات صنف بداية قليلة الأهمية مقالات طب ذات صنف بداية قليلة الأهمية صفحات بها مخططات

اتمني من الساده الاعضاء مشاركتنا بموضوعات اكتر عن الأفكار والصناعات... المنزليه ماتخلوش كرونا والحظر يعطلكم كل واحد كان نفسه يعمل شئ فى سطحه أو في بيته ده وقته تماما كل عام وانتم بخير رمضان داخل علينا ال بيحب يشتري زينه وفوانيس لا يشتريها سهل جدا وبأفكار بسيطه تعملوها في المنزل المخللات لرمضان تتعمل في البيت بسهوله اعملها محدش يشتري قمر الدين المشمش الطبيعي كلها اسبوعين وهيكون مالى الدنيا الفراوله متوفره يبقا نعمل مربى الفراوله ونخزن عصير فروله ونعمل سيرب محدش يشتري خبز من بره فرصه تتعلموا تعملوه في البيت هيكون صحي ومفيد اكتر خصوصا لو اضفتم له بعض الاضافات الصحيه زي الشوفان حبة البركه الكركم الزنجبيل وانتوا وابداعتكم وحتى لو مطلعش حلو اول مره كفايه أنه مش عليه المحسنات الضاره بالصحه وتاني مره هيكون افضل الفول والطعميه اسهل اكله تتعمل في البيت ال معندهوش سطح يزرع فيه فرصه يجهز مكان في البلكونه اشغلوا ابنائكم معاكم قلة الحركه شئ مضر بالصحه رغم عدم خروجي من المنزل إلا اني مشغول اكتر من الاول حاجات كتير جدا كان نفسي اعملها وعملتها ولسه كتير صور من اعمالي في الحظر See More

جلوتامات أحادي الصوديوم اضراره

  • الزواج من كندية مسلمة
  • والد صدام حسين
  • كرات دراغون بول الجزء الثاني بالعربي
  • رمز احادي جلوتومات الصوديوم
  • كبريتات الصوديوم
  • حل مسائل رياضيات للصف السادس

شاع القلق بشأن MSG في الستينيات، بعدما أدخلت لسنوات إلى أمريكا، وذلك بسبب إنتشارالتقارير لتسببها بمتلازمة "المطعم الصيني"- حيث يشتكي المصاب بأعراض مرضية بعد تناول الطعام الصيني الذي يستخدم فيه MSG بكثرة. ومن أعراض المتلازمة: الصداع، ألم في الصدر، وخدار بالأطراف، أو الشعور بالضعف والوهن الذي يستمر عدة ساعات ~ والذي يوصف كأعراض الثمالة من المشروبات الكحولية. وفي نفس الوقت، أظهرت الأبحاث أن MSG قد يسبب تلفًا في المخ عند الرضع، وبناءًا على تلك الأبحاث تمت إزالته من أغذية الأطفال. وإتجه العديد من مصنعي المنتجات والمطاعم إلى توضيح خلو أطعمتهم من الـ " MSG لتخفيف قلق المستهلكين. لكن لايزال هناك قلق بشأن MSG من قبل الناس والخبراء عن تأثيرها ومدى إرتباطها وإلقاء اللوم عن تسببها في كل شيء، مثل: التوحد وفرط النشاط والمواقع مثل و تكريس جهودهم لتثقيف الجمهور حول آثاره الضارة. وفي الحقيقة، لم تستجيب معظم منتجي الأطعمة والمطاعم لهذا الذعر من MSG لأهميتها بتحسين طعم ونكهة الأغذية الرخيصة وفعاليتها الفريدة لتحسين لاي منتج مهما كانت ردائته. لذا المجتمع الأكلديمي والباحثين لم يهزموا بعد MSG. وعلى الرغم من أن هناك قانون ينص بلزومية توضيح وجود MSG من ضمن قائمة محتويات الأغذية المصنعة لتنبيه المستهلك، خاصة عند إستخدام جلوتامات أحادية الصوديوم في مكوناتها في شكله النقي كملح.

الومينات الصوديوم

فضًلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=. مشروع ويكي مأكولات ومشروبات (مقيّمة بذات صنف بداية، عالية الأهمية) بوابة مطاعم وطعام المقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي مأكولات ومشروبات ، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بطعام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها. عالية المقالة قد قُيّمت بأنها عالية الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع. مشروع ويكي كيمياء بوابة الكيمياء المقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي كيمياء ، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بكيمياء في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها. مشروع ويكي طب بوابة طب المقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي طب ، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالطب في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.

Wednesday, 14-Oct-20 14:20:26 UTC
خطبة عن العنف الاسري