1. ادارة المخاطر في المشاريع الانشائية

- مركز القيادة والسيطرة: هو من أهم الأدوات والأذرعة لمنظومات الجهاز الأمني المهمة في موسم الحج؛ فهو يتابع تنفيذ الخطط الميدانية (العسكرية، المدنية، الحكومية، الأهلية والخدمية)، باستخدام الوسائل والتقنيات المتاحة كافة، من خلال نشر أكثر من (5000) كاميرا موزعة في أماكن حيوية ومهمة. وستصل مع نهاية المشروعات إلى (10) آلاف كاميرا. ويقوم المركز بتنسيق جهود القيادات الأمنية كافة، واستقبال المعلومات كافة وتحليلها، مع توفير قاعدة من المعلومات والبيانات والإحصائيات الدقيقة، للإفادة منها في إعطاء التصور اللازم للقادة والمشاركين الميدانيين، إضافةً إلى دراسة المعطيات كافة وتحليلها، والتنبؤ بما قد يطرأ من أحداث، إلى جانب المشاركة في إدارة الأزمات حال وقوعها، وتوجيه القيادات الميدانية بتطبيق حالات الطوارئ. (قطار المشاعر) في هذا العام تم تجهيزه لتقديم خدمات التفويج لأكثر من 72 ألف حاج كل ساعة، وهي أعلى طاقة استيعابية لقطار في العالم. ويبلغ عدد القطارات عشرين قطاراً، وتصل حمولة كل قطار إلى 3000 راكب، ويضم كل قطار 12 عربة، بطول 300 متر، وتبلغ سعة كل عربة 250 شخصاً، منهم 50 جلوساً و200 وقوفاً، ويبلغ عدد المحطات تسع محطات، ولكل مشعر ثلاث محطات.

ادارة المخاطر في المشاريع الانشائية

من جانبه بين المتحدث الرسمي للهيئة بأن هذه الورشة سيتلوها لقاءات وورش عمل تخصصية تستمر حتى موسم الحج ، مؤكدا أن هذه الورشة تأتي ضمن حزمة من الورش واللقاءات التي تعقدها الهيئة بمشاركة الجهات ذات العلاقة لمناقشة أبرز الاستعدادات لموسم الحج ، وذلك من منطلق مهامها ومسؤولياتها في تحقيق التكامل والتنسيق بين جميع الشركاء في جميع مراحل التخطيط والتنفيذ وتهيئة البيئة المناسبة لكل قطاع.

  • الحج.. معجزة إدارة الحشود - صيغة الشمري
  • وظائف مدينة الملك عبد الله الاقتصادية | وظائف في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية | وظائف مدينة الملك عبد الله الاقتصادية اليوم - مهنتي.كوم
  • دراسة ادارة اعمال في امريكا
  • إدارة الحشود البشرية: (الحج أنموذجاً)
  • ابداع

والمتأمل في حجته عليه الصلاة والسلام كان يكرر هذا التوجيه فعند إفاضته من عرفات قال مناديا: (السكينة يا عباد الله). وعن قدامة بن عبدالله رضي الله عنه قال (رأيت رسول الله يرمي الجمار على ناقة له صهباء لا زجر ولا ضرب ولا طرد... الحديث). يعني كان يسير بهدوء وسكينة فلم يزجر ويضرب ناقته للإسراع. هذا المبدأ العظيم الذي أرشد له عليه الصلاة والسلام عند اجتماع الناس وازدحامهم في الحج له دلالة عظيمة على العناية بسلامة الحجاج وهو أساس علم إدارة الحشود. فالنفس البشرية من طبيعتها عند الزحام يصيبها القلق والخوف والتوتر وينتج عن ذلك تصرفات وانفعالات ربما تؤذي الآخرين. فالعلاج كان بالتوجيه النبوي «السكينة السكينة» وإذا أمعنا النظر بمدلولها فهي تشير إلى الهدوء والطمأنينة وترك العجلة، فهذه الكتل البشرية لا يتناسب معها الزجر والعنف بل التوجيه الذي يبعث في النفوس الطمأنينة. كما أن هذا العلم يؤسس في كيفية التعامل مع من يكدر هذه السكينة والطمأنينة بأسلوب يحفظ الأمن ويحقق الانسيابية في الحركة. وحتى يمكن تحقيق هذا المبدأ وإقناع الحجاج به، لابد من إعداد وتدريب القائمين على الحجاج لاسيما حجاج الخارج الذين يحجون لأول مرة فيتطلب جهدا مضاعفا لإرشادهم وتوجيههم.

وقيادة الشرط، وتغطي المشاعر بعدد 30 مركز شرطة ونقطة أمنية. وقيادة الضبط الإداري، وبها ما يقارب 7 قيادات، من أهمها قيادة الدوريات الأمنية، التي تغطي المشاعر بعدد 400 دورية أمنية راكبة و100 دورية لدراجات نارية، وما يقرب من 60 دورية سرية. هذا، فيما تتمركز مهام إدارة الحشود البشرية داخل المشاعر المقدسة وأثناء تنقل الحجيج من مشعر إلى مشعر آخر. ومن مهامها ضمان عدم عرقلة الحركة، ووصول الحجاج إلى مقاصدهم بكل يسر وسهولة، إضافة إلى مراعاة الجوانب الإنسانية عبر (4) مراحل، الأولى هي أيام التروية، والثانية التصعيد إلى عرفات، والثالثة النفرة من عرفات إلى مزدلفة إلى منى، والرابعة والأخيرة خلال التعجيل أثناء التنقل بعد الرجم وانتقالهم إلى المسجد الحرام، منعًا لحدوث أي تدافع، وضمان سلامة الحجاج في جميع المواقع. ولعل من أبرز القيادات التي تتقدم الجهات المشاركة هو الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية؛ إذ يحرص سموه على أدق التفاصيل أثناء إعداد الخطط الاستراتيجية، والإفادة من التقنية، بوصفها عنصراً مهماً في سرعة وسهولة وتوحيد إجراءات الممارسة الأمنية على الأرض. إن فن إدارة الحشود هنا هو اهتمام بكل التفاصيل، واتخاذ جميع التدابير اللازمة - وقد تم أخذها - للحفاظ على أمن وراحة ضيوف الرحمن.

وأوصت ورشة العمل على تحسين الأداء وسلامة الحجاج بالإضافة الى تخفيف عبء درجات الحرارة من خلال تظليل الممرات بالمشاعر المقدسة واضافة مراوح تهوية. وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة المهندس جلال بن عبد الجليل كعكي أن انعقاد هذه الورشة يأتي إنفاذا لتوجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل الذي أكد على ضرورة عقدها لما تساهمه في معالجة آلية حركة الحشود في المسجد الحرام والمنطقة المركزية، وضرورة الاستعداد المبكر لموسم الحج، وبمتابعة مستمرة من مستشار أمير منطقة مكة المكرمة الأمين العام للهيئة الدكتور هشام بن عبد الرحمن الفالح. من جانبه بين المتحدث الرسمي للهيئة بأن هذه الورشة سيتلوها لقاءات وورش عمل تخصصية تستمر حتى موسم الحج ، مؤكدا أن هذه الورشة تأتي ضمن حزمة من الورش واللقاءات التي تعقدها الهيئة بمشاركة الجهات ذات العلاقة لمناقشة أبرز الاستعدادات لموسم الحج ، وذلك من منطلق مهامها ومسؤولياتها في تحقيق التكامل والتنسيق بين جميع الشركاء في جميع مراحل التخطيط والتنفيذ وتهيئة البيئة المناسبة لكل قطاع. "تطوير مكة" تناقش تقييم عملية تشغيل إدارة الحشود في حج هذا العام سبق 2017-07-10 10 يوليو 2017 - 16 شوّال 1438 04:12 PM ناقشت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة والجهات ذات العلاقة المشاركة في ورشة العمل تقييم عملية تشغيل إدارة الحشود بين مشعري مزدلفة ومنى ومنطقة الجمرات والمسارات المؤدية إلى المسجد الحرام والتي عقدت صباح اليوم الأحد في مبنى الهيئة الرئيسي بمكة المكرمة خمسة أوراق عمل تناولت فيها المقترحات والحلول لإدارة الحشود في موسم حج هذا العام.

وذكر اللواء التركي، أن السعودية أثبتت قدرتها في إدارة الحشود في ظل الظروف الصعبة جدًا، والمقننة في حدود الزمانية والمكانية، وخصوصًا أن هناك شعائر دينية مرتبطة بالزمان والمكان، وكذلك مسألة تدفق الحجاج من موقع إلى موقع آخر، لا سيما أن الحاج في لحظتها يكون قد أرهق، بسبب قضاء نهاره في عرفات، ثم انتقل إلى مزدلفة، ثم يذهب بعد ذلك إلى منى، وبالتالي تعمل إدارة الحشود على توفير الراحة لهم، وسلك الطرقات، ومساعدة كبار السن، في عملية نقلهم من موقع إلى موقع آخر، لإتمام نسكهم. اختيارات المحرر

كما أن هيئة الرقابة والتحقيق هي أيضاً تشارك لرصد أي قصور ومعالجته على الفور. حج 1435هـ.. السعودية تجدِّد ريادتها في "إدارة الحشود" والتزامها بخدمة ضيوف الرحمن سبق 2014-10-06 06 أكتوبر 2014 - 12 ذو الحجة 1435 12:41 PM جهات أخرى لها دور مواكب، توجد أيضاً في هذا المحفل الديني الرائع، لكن بطريقة مختلفة، لكنها تسعى أيضاً للجودة والتطوير. كما أن هيئة الرقابة والتحقيق هي أيضاً تشارك لرصد أي قصور ومعالجته على الفور.

الخليج إدارة الحشود في الحج.. منظومة أمنية لتنظيم وتأمين ملايين الحجاج من 164 دولة المتحدث باسم الداخلية السعودية يكشف لـ «الشرق الأوسط» آلية إدارة الموسم السبت - 12 ذو الحجة 1436 هـ - 26 سبتمبر 2015 مـ منى: «الشرق الأوسط» نجحت السعودية على مدار السنوات الماضية، ونتيجة التجربة التراكمية في إدارة الحشود، وكيفية التعامل مع الكتل البشرية في موسمي الحج والعمرة، وذلك من خلال الخطط السنوية للتعامل مع ملايين البشر يمثلون 164 جنسية حول العالم، في فترة زمنية ومكان محدد، سواء كان في الحرمين الشريفين (مكة المكرمة، والمدينة المنورة)، إضافة إلى ملايين الحجاج في المشاعر المقدسة. وتضع كل القطاعات الحكومية والأمنية مرئياتها منذ نهاية موسم الحج والعمرة للسنة الجديدة، لتطوير وتفعيل الخدمات المقدمة للحجاج، كذلك الخطط في إدارة الحشود والتعامل مع الملاحظات إن وجدت، وهو ما دفع الكثير من دول العالم للاستفادة من التجربة السعودية في هذا المجال. وأوضح اللواء منصور التركي، المتحدث الأمني في وزارة الداخلية السعودية لـ«الشرق الأوسط»، أن إدارة الحشود هي عبارة عن منظومة أمنية متكاملة، للتنظيم الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة، للمحافظة على سلامتهم طوال العام، لافتًا إلى أن إدارة الحشود هي منظومة تتألف من المنشآت التي يؤدي فيها المسلمون الشعائر المختلفة، مثل المسجد الحرام، والطواف بين الصفا والمروة، وأيضًا المشاعر المقدسة المختلفة في منى وعرفات ومزدلفة، وتشمل كيفية تحريك العدد الكبير جدًا من المسلمين الذين يؤدون فريضة الحج، وفق الحدود الزمانية والمكانية الشرعية، أو العمرة خلال شهر رمضان.

Wednesday, 14-Oct-20 13:50:11 UTC
خطة تشغيلية 1440