1. الصور الثقب الاسود
  2. فريق من العلماء يكشف عن أول صورة لثقب أسود في تاريخ علم الفلك
  3. صورة الثقب الاسود
  4. ماذا خلف صورة ثقب "مسييه 87" الأسود؟

فلتصوير محيط أو ظل ثقب أسود عظيم، كان على الإنسان اختراع تيليسكوب أو مقراب يبلغ حجمه حجم الكرة الأرضية بأكملها، وهذا أمر مستحيل. وجد الباحثون حلا عبر خلق شبكة من التلسكوبات عبر الكرة الأرضية. تلك الشبكة تتكون من ثمانية تلسكوبات راديوية تتوزع عبر فرنسا وغرينلاند وأنتارتيكا وتشيلي والمكسيك والولايات المتحدة وهاواي وإسبانيا أطلق عليها اسم Event Horizon Telescope أو "مقراب أفق الحدث". التلسكوب المستخدم لتصوير الثقب الأسود راقبت التلسكوبات الثمانية عام 2017 الثقب الأسود في مجرة M87 في وقت متزامن وبشكل شديد الدقة بفضل ساعة ذرية. خلال العامين الماضيين، تم تحليل الكم الكبير من المعلومات التي تم استقاءها بمساعدة برامج كمبيوتر خوارزمية للتأكد من صحتها وإزالة كل الشوائب التي قد تشوش على مصدر الأشعة التي تحيط بالثقوب السوداء. وساعدت الحواسيب على إعادة تشكيل الصورة الحقيقية للثقبين الأسودين. بعد عامين من العمل المضني، توصل إذن الباحثون إلى هذه الصورة الحقيقية اللتي تظهر شكل الثقب الأسود في قلب مجرة M87. نظرية أينشتاين على المحك… الصورة التي تم استقاءها تمثل أهمية كبرى. فبشكل عام، الإنسان كائن يثق بما تراه عيناه.

الصور الثقب الاسود

/ مجتمع نشرت في: 10/04/2019 - 16:49 آخر تحديث: 10/04/2019 - 17:20 أ ف ب كشف علماء الفيزياء الفلكية الأربعاء أول صورة لثقب أسود في الفضاء. أكثر من مئتي عالم شاركوا في هذا الإنجاز غير المسبوق في تاريخ البشرية، الذي قد يساعد على فهم أفضل للكون. وعقدت الأربعاء ستة مؤتمرات صحفية متزامنة عبر العالم للكشف عن صورة هذا الثقب الموجود في قلب مجرة على بعد نحو 54 مليون سنة ضوئية عن الأرض. هي خطوة كبرى للإنسانية لفهم أفضل للكون. علماء الفلك ينتظرون هذا الإعلان منذ سنتين تقريبا. يتعلق الأمر أيضا بإنجاز تقني وتكنولوجي عظيم... لأول مرة، تم التقاط صور لثقب أسود يقع في مركز مجرة M87 على بعد نحو 54 مليون سنة ضوئية عن الأرض. وتقدر كتلته بأكثر من 6, 5 مليار كتلة شمسية. وخلف هذه الصورة، أجوبة لأسئلة جوهرية ومفاتيح أسرار الكون. معنى الثقب الأسود الثقوب السوداء أجسام موجودة في الكون مثل النجوم والأجرام الأخرى. كان ألبرت أينشتاين قد تنبأ بها قبل أكثر من قرن من الزمن عبر نظريته النسبية العامة، والتي شرحت ظاهرة الجاذبية بمفهوم جديد. تأكد العلماء من وجود تلك الثقوب فعلا مع مرور السنوات. وتمثل الثقوب السوداء أجساما هائلة الثقل تفوق كتلتها بكثير كتلة نجمنا الشمس.

فريق من العلماء يكشف عن أول صورة لثقب أسود في تاريخ علم الفلك

صورة الثقب الاسود

وقالت باومان لإذاعة بي بي سي الخامسة "عندما رأينا الصورة للمرة الأولى، كنا مشدوهين، فقد كانت رائعة فعلا". وأضافت "حالفنا الحظ فيما يخص الطقس، بل كنا محظوظين في عدة جوانب". وبعد سويعات من نشر الصورة، تحولت الدكتورة باومان إلى ظاهرة عالمية وانتشر اسمها في موقع تويتر انتشار النار في الهشيم. كما حظيت باومان بثناء معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا ومعهد سميثسونيان في الولايات المتحدة. وقال مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي في المعهد بهذا الصدد "قبل سنوات ثلاث رأست الطالبة كاتي باومان فريقا تمكن من التوصل إلى برنامج أتاح الحصول على أول صورة لثقب كوني أسود". ولكن الدكتورة باومان، التي تعمل الآن مساعد استاذ لعلوم الكمبيوتر والرياضيات في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، تصر على أن أفراد الفريق الذي عمل معها يستحقون نفس القدر من الثناء. وكان الجهد المخصص لالتقاط الصورة، والذي استخدم تلسكوبات تمتد من القطب الجنوبي إلى تشيلي، شارك فيه فريق يتجاوز عدده 200 عالم. وقالت باومان لشبكة سي أن أن الإخبارية الأمريكية "لم يكن لأي منّا أن يحقق ذلك بمفرده. نجح المشروع نتيجة تعاون العديدين من مختلف الخلفيات". وتبلغ مساحة الثقب 40 مليار كيلومتر، أي ضعف حجم الأرض بثلاثة ملايين مرة، وقد شبهه العلماء بـ "الوحش".

ماذا خلف صورة ثقب "مسييه 87" الأسود؟

لإنجاز هذه الصورة قام فريق أي تي أتش بتوصيل التلسكوبات من جميع أنحاء الكوكب، ودمج بياناتها (رويترز) أينشتاين على حق لكن أهمية هذه الصورة التي تطلبت كل هذا الجهد لا تكمن في إنجاز أمر غير مسبوق بل كذلك في التحقق من صحة أهم النظريات الكونية وهي النسبية العامة. لقد كان آينشتاين على صواب. فقد اجتازت نظريته العامة للنسبية اختبارين مهمين في أكثر الظروف تطرفًا في الكون في السنوات القليلة الماضية. فقد تنبأت نظرية أينشتاين بجميع ما تم اكتشافه عن "مسييه87" بدقة لا تشوبها شائبة، وهو ما يعزز مكانتها باعتبارها أهم نظرية كونية تقدم وصفا صحيحا لطبيعة المكان والزمان والجاذبية. كما تتوافق قياسات سرعات المادة حول مركز الثقب الأسود مع توقعات نظرية النسبية بقربها من سرعة الضوء. ويأمل الباحثون أن تتم إضافة مزيد من التلسكوبات إلى شبكة "أي تي أتش" قريبا، للحصول على صور أكثر وضوحا لهذه "الوحوش" الرائعة. المصدر: مواقع إلكترونية

  1. بعد أشهر على زواجهما..أول صورة لريما مكتبي مع عبدالرحمن الراشد | دنيا الوطن
  2. مفاهيم علم الاجتماع - موضوع
  3. حجز على طيران الكويتية
  4. صورة الثقب الاسود
  5. كل ما تود معرفته عن أول صورة حقيقية للثقب الأسود
  6. منصة فهد البابطين
  7. كفرات نوت 8
  8. رجل
  9. أناشيد العيد تحميل Mp3 | أناشيد توب
  10. لحظة تاريخية: الكشف عن أول صورة لثقب أسود - للعِلم

ويبعد الثقب 500 كوادريليون كيلومتر عن الأرض (كوادريليون= مليون ترليون)، واشترك في تصويره شبكة من ثمانية تلسكوبات في جميع أنحاء العالم. ونشرت جميع التفاصيل اليوم في مجلة "أستروفيزيكل جورنال ليترز" Astrophysical Journal Letters. وقال البروفيسور الذي اقترح التجربة، هينو فالك، من جامعة رادبود في هولندا، لبي بي سي إنه تم العثور على الثقب الأسود في مجرة تسمى إم87. ما الذي نعرفه عن الثقب الأسود؟ يبلغ عرض الثقب الأسود، الذي لا يمكن للعين المجردة أن تراه، 40 مليار كيلومتر، أو 3 ملايين ضعف حجم الكرة الأرضية. وتم مسحه في فترة 10 أيام في مجرة ميسيير 87. مصدر الصورة Reuters الصورة التاريخية للثقب الكوني الأسود وقال الأستاذ في جامعة رابود الهولندية هاينو فالكه - صاحب فكرة المشروع - لبي بي سي إنه "أكبر من مجموعتنا الشمسية بأسرها". كيف تمكن برنامج باومان من خلق الصورة؟ طورت الدكتورة باومان ومساعدوها سلسلة من المعادلات تمكنت من تحويل المعلومات التي جمعتها التلسكوبات إلى الصورة التاريخية التي نشرت في وسائل الإعلام العالمية. لا يمكن لأي تلسكوب لوحده أن يصور الثقب الأسود، لذا لجأ فريق البحث إلى شبكة من 8 تلسكوبات للتوصل إلى ما توصل إليه.

Wednesday, 14-Oct-20 15:48:33 UTC
صيانة الاجهزة الرياضية بالرياض