وفي حديث أم عمارة الدلالة على أن الصائم إذا أكل عنده يؤجر، فإذا أكل عند الصائم صلت عليه الملائكة حتى يفرغ الآكلون، وهذا أيضًا فيه خير للصائم فهو أمسك عن الطعام والشراب يرجو ما عند الله من المثوبة ولم يأكل وهو يباح له الأكل كحال الصائم المتطوع يرجو ما عند الله ويكون له مثل أجور من أكل إذا كان عنده وهو صائم تصلي عليه الملائكة ويكون له في هذا أجر لأنه أمسك عن الأكل والشرب يرجو ما عند الله من المثوبة. والحديث الثالث: حديث سعد بن عبادة زاره النبي ﷺ وأكل عنده وقال: أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة يستحب الدعاء لمن أكل عنده أن يقال: أكل طعامكم الأبرار، وأفطر عندكم الصائمون، وصلت عليكم الملائكة، وفي حديث آخر رواه مسلم في الصحيح دعا بدعاء آخر قال: اللهم بارك لهم فيما رزقتهم، واغفر لهم وارحمهم ، فإذا أكل الإنسان عند أخيه يدعو له يقول: اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم ، أكل طعامكم الأبرار وأفطر عندكم الصائمون وصلت عليكم الملائكة كل هذا من الدعاء الحسن، وإذا قال: أنعم الله عليكم، وزادكم الله من فضلكم، وكثر الله خيركم كله شيء طيب، ولكن تحري الشيء الذي قاله النبي ﷺ ودعا به النبي يكون أكمل وأفضل أكل طعامكم الأبرار، وأفطر عندكم الصائمون، وصلت عليكم الملائكة اللهم بارك لهم فيما رزقتهم، واغفر لهم وارحمهم كل هذه دعوات ثابتة عن النبي ﷺ، وفق الله الجميع.

401 من: (باب فضل من فطر صائما وفضل الصائم الذي يؤكل عنده،..)

[5] وقيل يعطى الأجر كاملًا ولو فطر الصائم على أدنى شيء؛ قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: واختلف العلماء في معنى من فطر صائمًا فقيل: إن المراد من فطره على أدنى ما يفطر به الصائم ولو بتمرة. وقال بعض العلماء: المراد بتفطيره أن يشبعه؛ لأن هذا هو الذي ينفع الصائم طول ليله، وربما يستغني به عن السحور؟ ولكن ظاهر الحديث أن الإنسان لو فطر صائمًا ولو بتمرة واحدة فإنه له مثل أجره. [6] وأيضا لعموم قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لاَ يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا". [7] [1] رواه أحمد- حديث رقم: 17074، والترمذي- كتاب الصوم عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بَابُ ما جاء فِي فضل مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا، حديث رقم: 807، وابن ماجه- أَبْوَابُ الصِّيَامِ، بَابٌ: فِي ثَوَابِ مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا حديث رقم: 1746، بسند صحيح [2] تقدم تخريجه [3] رواه ابن خزيمة- كِتَابُ الصِّيَامِ، بَابُ فَضَائِلِ شَهْرِ رَمَضَانَ إِنَّ صَحَّ الْخَبَرُ، حديث رقم: 1878، والبيهقي- الصِّيَامُ، فضائل شهرِ رَمَضَانَ، حديث رقم: 3336، والحارث البغدادي- كِتَابُ الصِّيَامِ، بَابٌ فِي فَضْلِ شَهْرِ رَمَضَانَ، حديث رقم: 321 [4] مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (6/ 419) [5] مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (4/ 1369) [6] شرح رياض الصالحين (5/ 315) [7] تقدم تخريجه

فضائل أخرى: ومما ينشأ عن عبادة تفطير الصائمين عبادات كثيرة منها: - التودد والتحبب إلى المُطعَمين فيكون ذلك سبباً في دخول الجنة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: « لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا »(6). - مجالسة الصالحين، واحتساب الأجر في معونتهم على الطاعات التي تقووا عليها بطعامك، يقول ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى معدداً فضائل الجود في رمضان ومنها: "إعانة الصائمين والقائمين والذاكرين على طاعتهم، فيستوجب المعين لهم مثل أجرهم"(7). ومن البشائر أن تجد هذه السنَّة بفضل الله ما زالت قائمة، يتسابق إليها الناس، وينشأ عليها الجيل بعد الجيل، فلله الحمد أولاً وأخراً. فيا أخي: أبذل القليل من مالك تغنم الكثير منتهى مآلك، وأسعد صائماً بفطرك تنعم بها يوم نشرك، فبادر ولا تنس فبين يديك شهر الجود والإحسان، سدَّد الله خطاك للمغنم، وعظيم الغفران. وصلى الله وبارك على نبيه وآله وصحبه وسلم. --------------------------------------------------- (1) رواه الترمذي برقم (807)، وابن ماجه برقم (1446)، وصححه الألباني في صحيح وضعيف الجامع الصغير برقم (11360). (2) فيض القدير (6/187). (3) الفتاوى الكبرى لابن تيمية (5/376).

من فطَّر صائماً - ملفات متنوعة - طريق الإسلام

  1. موعد اصدار ايفون 8
  2. اليوم العالمي للقلب 2010 relatif
  3. من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا
  4. بنك الراجحي الخدمات الالكترونية
  5. من فطَّر صائماً - ملفات متنوعة - طريق الإسلام
  6. من فطَّر صائمًا – ramadaniat
  7. سناب رجل البرية

وقد سئل أبو حاتم عنه –(العلل لابنه: 1/249) – فقال: "هذا حديث منكر"، وقال ابن خزيمة: "إن صح الخبر"، وقال ابن حجر في(إتحاف المهرة: 5/561): "ومداره على علي بن زيد، وهو ضعيف". وخلاصة تضعيف هؤلاء الأئمة لهذا الخبر تعود إلى أمرين: تفرد علي بن زيد به، ومع تفرده فهو ضعيف، كما قال الحافظ ابن حجر. 2- حديث عائشة رضي الله عنهما قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من فطر صائماً كان له مثل أجره، من غير أن ينتقص من أجره شيء ". أخرجه الطبراني في(الأوسط: 8/255) ح(8438) من طريق الحكم بن عبد الله الأيلي، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن عائشة به. وفيه الحكم الأيلي، قال عنه أحمد: أحاديثه كلها موضوعة، وكذَّبه أبو حاتم والجوزجاني، نقل ذلك كله الذهبي في(الميزان: 1/572). وقد روي موقوفاً عليها عند النسائي في(الكبرى: 2/256) باب ثواب من فطر صائماً ح(3332) من طريق عطاء عنها بلفظ: "من فطر صائماً كان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شيئاً". لكن قال الإمام أحمد -فيما رواه الأثرم-: "ورواية عطاء عن عائشة لا يحتج بها إلاَّ أن يقول: سمعت" وهنا لم يصرح بما يفيد السماع، وعليه ففي الإسناد علَّة، وهي: احتمال تدليس عطاء، والله أعلم.

الموقع الرسمي للدكتور عمر بن عبدالله المقبل-ما صحة حديث: من فطّر صائماً كان له مثل أجره؟

عن زيد بن خالد الجهني - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «من فطر صائما، كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء». رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح). ---------------- فيه: فضيلة تفطير الصائم، وفي حديث سلمان: «يعطي الله تعالى هذا الثواب من فطر صائما على تمرة، أو شربة ماء، أو مذقة لبن». عن أم عمارة الأنصارية رضي الله عنها أن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل عليها، فقدمت إليه طعاما، فقال: «كلي» فقالت: إني صائمة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الصائم تصلي عليه الملائكة إذا أكل عنده حتى يفرغوا». وربما قال: «حتى يشبعوا» رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن). ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- في هذا الحديث: زيارة أهل الفضل أتباعهم، ولو كان المزور امرأة إذا أمنت الفتنة والتهمة. وفيه: إكرام الضيف. عن أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - جاء إلى سعد بن عبادة - رضي الله عنه - فجاء بخبز وزيت، فأكل، ثم قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «أفطر عندكم الصائمون؛ وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة». رواه أبو داود بإسناد صحيح.

من فطر صائما كان له مثل أجره

الأسئلة: س:... ؟ الشيخ: لا، يقال في أي طعام، دعا له هذا معناه الدعاء. الشيخ: لا، هذا ما هو في رمضان، هذا عام، معناه أن الله ييسر لك أن الصائمين يأكلون عندك حتى يكون لك مثل أجورهم، إذا أفطر عندكم الصوام صار مثل أجرهم... الشيخ: جاء في حديث آخر فيما إذا اجتمعوا على دراسة القرآن أو الذكر نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده إذا اجتمعوا على قراءة القرآن أو ذكر الله .

  1. افكار للعمل التطوعي في المدرسة
  2. شريحة بيانات سوا مفتوح 3 شهور بكم 2020
  3. روضة نورة 1437
  4. وزارة العمل القطرية وظائف شاغرة الوظائف
  5. كروت عيد الاضحى
Wednesday, 14-Oct-20 14:52:21 UTC
تامين عناية السعودية المستشفيات